صحة المرأة

حساب أيام التبويض والجماع

ماهي علامات فترة التبويض؟

كيف أعرف أن أيام التبويض انتهت ؟

ما الأيام المحتمل فيها حدوث حمل ؟

ماهي أفضل أوقات الجماع لحدوث حمل ؟

جدول أيام التبويض لحدوث الحمل .

كم مرة أجامع في أيام التبويض ؟

حساب أيام التبويض والجماع لمنع الحمل .

حساب أيام التبويض والجماع للحمل بولد .

حساب أيام التبويض والجماع للحمل ببنت .

الكثير من الناس يتساءل حول هذا الموضوع لأهميته في حدوث حمل في أسرع وقت من خلال تحديد أيام التبويض للمرأة وهي الأيام التي تخرج فيها البويضة الناضجة من المبيض إلي قناة فالوب استعداداً للتخصيب متي ؟ وكيف تُحدَّد ؟ هذا وأكثر سوف نعرفه.

علامات فترة التبويض :

علامات منها ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً والمسئول عنها هرمون البروچيستيرون و زيادة كمية الإفرازات الخاصة بالمهبل وتغير اللون  إلي الشفاف والتي يمكن قياسها من خلال شرائط تُباع في الصيدليات .

كيفية معرفة انتهاء التبويض :

يحدث التبويض من اليوم 13 إلي 14 من الدورة الشهرية ال 28 يوم ممكن أن تزيد يومين أو ثلاثة علي حسب مدة الدورة المتراوحة بين 21 إلي 35 يوم بعدها تكون قد حدثت الإباضة واستقرار البويضة في قناة فالوب حوالي 24 ساعة وبعدها يكون انتهاء موعد التبويض المتوقع .

الأيام المحتمل حدوث فيها حمل :

 قبل التبويض بخمسة أيام إلي بعد حدوث التبويض بيوم وبالتالي فهذه الأيام تمثل فترة الخصوبة التي يزيد احتمالية الحمل فيها حيث إن الحيوان المنوي يعيش حوالي خمسة أيام داخل الجهاز التناسلي للمرأة بينما البويضة تعيش 24 ساعة تقريباً وبالتالي فإن نسبة الحمل تكون صفر قبل التبويض بأكثر من خمسة أيام بينما نسبة الحمل تصبح 10% قبل خمسة أيام ، ترتفع إلي 30% قبل التبويض بيومين ويوم التبويض .

أفضل أوقات الجماع لحدوث حمل :

 يكون قبل التبويض بيومين وكذلك يوم التبويض إذا كانت المرأة قادرة علي حساب ذلك إذا لم تستطع فمن المستحب حدوث الجماع كل يومين إلي ثلاثة أيام بانتظام لزيادة فرصة الحمل .

جدول أيام التبويض لحدوث الحمل :

جدول أيام التبويض بعد الدورة يتم حسابه بمتوسط أيام الدورة من خلال متابعتها ثلاث دورات متتالية ومعرفة موعد البداية وعدد الأيام حيث أن التبويض قبل أسبوعين من الدورة التالية :

  • إذا كانت دورة المرأة 28 يوم فإن الإباضة ستكون في اليوم 14 وأيام الخطوبة الأكبر لزيادة نسبة الحمل هي 12,13,14.
  • إذا كانت دورة المرأة 35 يوم فإن الإباضة ستكون في اليوم 21 وأيام الخصوبة الأكبر هي 19,20,21.
  • إذا كانت الدورة 21 يوم فإن الإباضة اليوم السابع وأيام الخصوبة الأكبر 5,6,7.

كم مرة أجامع في أيام التبويض ؟

حساب أيام التبويض والجماع ليست محددة ولكن ترجع إلي الزوجين حيث أنه مفضل ممارسة الجماع يومياً خلال فترة الإباضة ولكن لا يجب المبالغة حتي لا تقل عدد الحيوانات المنوية .

حساب أيام التبويض والجماع لمنع الحمل:

 نقوم بحساب الأيام التي تزداد احتمالية حدوث حمل فيها وهي أيام الإباضة كما حسبناها مسبقاً ونتجنب تماماً حدوث جماع فيها وقبل وبعد هذة الفترة بيوم إلي يومين مثال الدورة ال 28  يوم نتجنب الجماع اليوم 13,14,15

حساب أيام التبويض والجماع للحمل بولد:

من خلال التركيز علي الأيام الأقرب من يوم التبويض أو يوم الإباضة نفسه يتم الجماع حيث يضمن تواجد الحيوان المنوي Y.

حساب أيام التبويض والجماع للحمل ببنت:

يتم الجماع قبل الإباضة بحوالي يومين إلي ثلاثة أيام كلما كانت الفترة الفارقة أكبر تزيد فرصة موت الحيوان المنوي Y ويبقي X جاهز لتخصيب البويضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى